آلية تطبيق التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية

تعد المرحلة الابتدائية قاعدة أساسية و يكون التقويم فيها تقويماً مستمراً, ومعتمدا على ملاحظة معلمات المرحلة ومشاركة الطالبة في الدروس وأدائها في التدريبات الشفهية والتحريرية لقياس مدى قدرة الطالبة المعرفية والاستيعابية والتطبيقية والتحليلية والتركيبية والتقويمية والهدف هو تمكين الطالبة من إتقان المهارات الأساسية، واكتساب قدر مناسب من العلوم والمعارف والمهارات في كل مادة من المواد الدراسية العامة.
ونظراً لتطبيق التقويم المستمر فلا يسمح بالانتساب في المرحلة الابتدائية ولا اختبار الدور الثاني حيث ينتهي العام وقد استنفذت جميع الجهود لإكساب الطالبات المهارات إضافة إلى أنهن في هذه المرحلة لا يدركن متطلبات اختبار الدور الثاني.

الأسس والضوابط في تقويم الطلاب في المرحلة الابتدائية

1/ تجنب الآثار النفسية السلبية التي قد يتعرض لها الطلاب وتصبح مرتبطة بتجربتهم الدراسية، مثل الشعور بالقلق والخوف .
2/ تجنيب الطلاب الآثار النفسية الناتجة عن التركيز على التنافس على الدرجات ، والشعور بأن درجات أدوات التقويم هي الهدف من التعليم .
3/ إيجاد الحافز الإيجابي للنجاح والتقدم بحيث يكون الدافع للتعليم والذهاب إلى المدرسة هو الرغبة في النجاح وليس الخوف من الفشل .
4/ تجنب الآثار النفسية السلبية التي قد يتعرض لها الطلاب وتصبح مرتبطة بتجربتهم الدراسية، مثل الشعور بالقلق والخوف .
5/ العناية بالجانب التطبيقي باعتماد أسلوب تقويم الأداء الذي يتم فيه التأكد من تمكن الطالب من المعلومة أو المعرفة أو المهارة .
6/ اكتشاف الإعاقات وصعوبات التعلم لدى الطلاب مبكراً والعمل على علاجها والتعامل معها بطريقة تربوية صحيحة.
7/ غرس العادات والمواقف الإيجابية في نفوس الطلاب تجاه التعليم .
8/ توحيد أسلوب التقويم المبني على الإتقان في المرحلة الابتدائية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية .
9/ إتباع أساليب تدريسية تؤدي إلى تجسد الفهم الحقيقي لمحتوى المادة الدراسية.
10/التركيز على إكساب الطلاب العلوم والمعارف والمهارات الأساسية في كل مادة دراسية.
11/ إشراك ولي أمر الطالب في التقويم، وذلك بتزويده بمعلومات عن الصعوبات التي تعترض ابنه، ودوره في التغلب عليها.





س1ـ هل تكتفي المعلمة بتدريس المهارات الواردة في قائمة المهارات والمعارف فقط ؟
المعلمة مطالبة بتدريس جميع مفردات المادة الدراسية مع تركيز خاص على المهارات الأساسية ولا يحق للمعلمة إضافة أي مهارات غير الواردة في التعميم مهما رأت أهميتها.

س2ـ ما الفرق بين المهارات الواردة في القائمة؟
كلها مهارات أساسية وتعتبر المهارات التي أشير إليها بعلامة(x) مهارات حد أدنى تعادل النهاية الصغرى للمادة حيث لا يمكن للطالبة الانتقال للصف التالي إلا في حال إتقانها جميعًا.

س3ـ ما أساليب إكساب الطالبة هذه المهارات؟
حيث أن من أسس التقويم إتباع أساليب تدريسية تؤدي إلى تجسيد الفهم الحقيقي لمحتوى المادة الدراسية فعلى المعلمة تنويع أساليب التدريس والعناية بالجانب التطبيقي وتنويع أساليب تقويم الأداء الذي يتم فيه التأكد من تمكن الطالبة من المهارات والمعارف فيما بين ملاحظة, واختبارات, وتدريبات, ومناقشة, وواجبات, وأداء عملي, ومشاركة.

س4ـ في ظل لائحة التقويم المعدلة والتي لا يمكن الحكم على مستوى الطالبات من خلال اختبار موحد تحصل فيه الطالبة على درجة تحدد نجاحها أو رسوبها فكيف يمكن الحكم على تمكن الطالبة من إتقان المهارات ؟
يتم إصدار الحكم النهائي بعد مرور الطالبة بمتابعة مستمرة وموثقة في سجلات متابعة يومية وهذه المتابعة الدقيقة تساعد المعلمة على التمييز بين مستوى الطالبات حيث ينقسمن إلى قسمين متقنات وغير متقنات بناء على معيار موحد وهو مدى إتقان هذه المهارة وهذا الإتقان يظهر في عاملين عامل الجودة والسرعة لاختلاف الفروق الفردية بين الطالبات.
والطالبة التي تتقن المهارة في بداية الفترة والتي تتقنها في نهاية الفترة تحصل على الرمز نفسه بغض النظر عن الجهود المضنية المبذولة حتى تم إتقان هذه المهارة, فالغاية التي نسعى لهاهي الإتقان .

س5ـ ما دور المعلمة مع الطالبة المتقنة وغير المتقنة ؟
الطالبات المتقنات واللاتي حققن المهارات بسرعة وجودة عالية يعززن بأنشطة إثرائية لإثارة دافعيتهن ودعم قدراتهن الإبداعية حتى لا تقل رغبتهن في التعلم والاستزادة وتضع المعلمة في سجل المتابعة اليومية إشارة تدل على إتقانهن للمهارة لتوفير الجهد واستغلال الوقت في تنمية مهارات أخرى لدى هذه الفئة.
أما الفئة غير المتقنة فتستمر المعلمة في متابعتها للمهارات التي لم يتمكن منها وتكثف الجهود وتحرص على تنويع الأساليب التدريسية وإعداد برامج علاجية وفي حال انتهاء الفترة التقويمية والطالبة لم تتقن المهارة توضع لها إشارة تدل على عدم الإتقان مع الاستمرار في بذل الجهد في إكسابها المهارة حتى بعد انتهاء الفترة التقويمية التي درست فيها هذه المهارة وانتهاء الدرس الذي احتوى عليها ولا يؤجل تقييمها بل تنتقل معها المهارة فتريًا حتى تتقنها وبانتهاء الفترة الأولى تنظر المعلمة في المهارات التي لم تتقن فإذا كان من بينها مهارة حد أدنى تبلغ لجنة التوجيه والإرشاد لتساعد المعلمة في وضع الخطط العلاجية وفي حال انتهاء العام الدراسي والمهارة لم تتقن ينظر إلى نوع المهارة فإذا كانت مهارة حد أدنى تبقى الطالبة للإعادة وإذا كانت أساسية تنتقل الطالبة إلى الصف الذي يليه مع تدوين ملاحظة في سجل التقويم لتتم متابعتها من قبل معلمة المادة في العام التالي ونلاحظ اختلاف عدد مرات تقويم الطالبة غير المتقنة عن الطالبة المتقنة في المهارة نفسها, وعلى المعلمة الاستمرار في مراجعة ما تعلمته الطالبات من باب الأمانة العلمية.

س6ـ وردت في قائمة المهارات مهارات تخص دروس محددة ومهارات عامة يمكن تطبيقها على جميع الدروس ومهارات احتوت على جزئيات طويلة الأمد فكيف يتم تقويم هذه المهارات؟
المهارة الأولى تسمى مهارة فردية مباشرة وتقومها المعلمة فور الانتهاء من تدريسها أو في اليوم التالي مباشرة.المهارة الثانية تسمى مهارات تراكمية مستمرة تقومها المعلمة في جميع الدروس وهذا يعني أنها تكون متكررة ومناسبة لجميع الدروس. وفي كل إشعار سيكون مدلول هذه المهارة خاصًا بالجزء المدروس فقط.أما النوع الثالث من المهارات فكل جزئية فيه مترتبة على الجزئية التي تسبقها والتي تليها وهذه الجزئيات مختلفة عن بعضها البعض فكلما انتهت المعلمة من إكساب الطالبات جزئيه من جزئيات المهارة المركبة كان التقويم يتبعها مباشرة, وفي كل إشعار سيكون التقويم للجزء المدروس فقط حتى تكتمل المهارة في نهاية الدروس المقررة لها وتستطيع المعلمة أن تحكم حكمًا نهائيًا على الطالبة في إتقان المهارة من عدمه مع مراعاة عدم تجزيء المهارة في الإشعار الفتري فتدون كما وردت في القائمة حتى لو لم تدرس كاملة.
ملاحظة:
في حال عدم الإتقان لأي مهارة من المهارات السابقة الذكر تستمر المعلمة في تقييمها حتى تتقن.

س7ـ كم عدد فترات التقويم ؟
عدد فترات التقويم أربع فترات تقويمية خلال العام الدراسي وهي كالتالي :
الفترة الأولى منتصف الفصل الدراسي الأول
الفترة الثانية نهاية الفصل الدراسي الأول
الفترة الثالثة منتصف الفصل الدراسي الثاني
الفترة الرابعة قبيل نهاية الفصل الدراسي ا الثاني ( قبل اختبار الدور الأول بأسبوع)
وبما أن الإشعار الفتري يعكس مستوى الطالبة فيدون فيه الرمز الذي حصلت عليه الطالبة(1_2_3_4) وتوضح المهارات التي لم تتقن في كل رمز0

س8ـ بماذا يختلف تقويم الفترة الرابعة عن بقية الفترات؟
يعد الإشعار الرابع ناسخًا للإشعارات السابقة فيعتد بالمستوى الذي وصلت إليه الطالبة في هذه الفترة وخلال هذه الفترة تسترجع المعلمة مستويات طالباتها وما يفتقدنه من مهارات التقويم وتقوم بمحاولاتها النهائية لإكسابهن المهارات مع تركيز خاص ومكثف على مهارات الحد الأدنى وتكثيف الاتصال بأو لياء الأمور ولجنة التوجيه والإرشاد التي يكون دورها رئيسًا في هذه الفترة حتى يكون الحكم النهائي بإبقاء الطالبة في صفها عامًا آخر مبنيًا على يقين تام , وخلال الأسبوع الأخير بعد تسليم الإشعار الرابع يستمر العمل بالبرامج العلاجية لغير المتقنات والاثرائية للفئة الأخرى حتى يتم صدور النتيجة النهائية نهاية الأسبوع.

س9ـ هل يمكن أن تختلف النتيجة النهائية عن إشعار الفترة الرابعة؟
نعم,فقد تحصل الطالبة على الرمز (4)في مادة أو أكثر في الإشعار الرابع والذي يترتب عليه بقاء الطالبة للإعادة لعدم إتقانها مهارة أوأكثر من مهارات الحد الأدنى,وخلال الأسبوع الأخير تنظر اللجنة في دقة هذا القرار فإما أن تتخذ قرارا بترفيعها إذا رأت أنها تمتلك المقومات المناسبة للوفاء بمتطلبات المادة,أولم يكن قرار إبقاؤها دقيقا,أوأن الإعادة ليست في صالحها تعليميا,فيدون في صفحة النتيجة النهائية من سجل التقويم (تنقل)وتدون النقاط التي تحتاج فيها إلى متابعة في العام القادم
أما إذا أيدت المعلمة في بقاء الطالبة للإعادة فتدون ذلك مع توضيح الجوانب التي تحتاج إلى معالجة.
ا
س10ـ ما السجلات المطلوبة من المعلمة؟
1ـ سجلات متابعة يومية تدون فيها جميع المهارات ويضاف لها خانة خاصة بالملاحظات ولا تكتفي المعلمة بالملاحظة الذهنية بل لابد من تدوين جميع الملاحظات.
2ـ سجل المتابعة الفتري تدون فيه المعلمة خلاصة المتابعة اليومية لكل مهارة على حدة ويكون ذلك نهاية كل فترة تقويمية ويضاف خانة لكل مادة يدون فيها مستوى الطالبة(1ـ2ـ3ـ4).
3ـ سجل الطالبة التي لم تتقن بعض المهارات, ويبدأ العمل فيه بعد الفترة الأولى ,يحتوي على معلومات عن الطالبة , وسلوكياتها , والمهارات التي لم تتقنها , والإجراءات المتخذة للعلاج,والنتيجة.
4- سجل تقويم الطالبة وهو السجل الذي تدون فيه المعلمة مستوى الطالبة وملحوظاتها على المهارات التي لم تتقنها الطالبة في كل فترة تقويمية ومن ثم يطلع عليه ولي الأمر(تقوم على إعداده إدارة القياس والتقويم).
ملاحظة:
تعتبر السجلات وثيقة رسمية يرجع إليها عند الحاجة لمزيد من التدقيق والمراجعة فهي بمثابة عهدة تسلم لإدارة المدرسة عند التمتع بأي إجازة.

س11ـ كيف يمكن احتساب الرمز(1ـ2ـ3ـ 4)
(1) وتعني إتقان الطالبة جميع المهارات
(4) وتعني إخفاق الطالبة في مهارة أو أكثر من مهارات الحد الأدنى
(2 و3) تحتسب كالتالي:
1- اتقان جميع مهارات الحد الأدنى ثم حساب الباقي من المهارات وفق
العملية التالية

عدد المهارات المتقنة من مهارات غير الحد الأدنى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ×100
العدد الكلي للمهارات المدروسة من مهارات غير الحد الأدنى

ثم تترجم هذه النسبة إلى رقم وفق ما يلي:
إذا حصلت الطالبة على نسبة 66% فما فوق يوضع لها الرمز(2).
إذا حصلت الطالبة على نسبة65% فأقل يوضع لها الرمز(3).

س12ـ ما دور لجنة التوجيه والإرشاد ؟
هي اللجنة المخولة لدراسة حالات الطالبات اللاتي يعانين من مشكلات في التحصيل خلال العام الدراسي وكذلك اللاتي تقرر بقائهن في صفوفهن بسبب عدم إتقان علوم ومعارف ومهارات الحد الأدنى وتعمل اللجنة جنبًا إلى جنب مع المعلمة في التخطيط لرفع مستوى الطالبة والمعلمة تقوم بالجانب التنفيذي, وقد ترى اللجنة تحويل الطالبات للبرامج المساندة, ومن المهام الرئيسة الموكلة لها دراسة القرار الذي يتخذ بشأن بقاء الطالبة في صفها نهاية العام والتأكد من جدواه فتنظر في إمكانية ترفيعها أو إبقائها في صفها عاما آخر ويكون قرارها نهائيا,ولا يبنى هذا القرار من خلال التعرف على مستوى الطالبات في الأسبوع الأخير بل من متابعة مستمرة للحاصلات على الرمز (4)في كل فترة تقويمية ,وهذه المتابعة عبارة عن زيارات صفية للوقوف على مستوى الطالبة ,وللجنة سجلاتها الخاصة التي توثق بها عملها .
*( يمكن الرجوع إلى دور اللجنة مفصلا في اللائحة والمذكرة التفسيرية).

س13ـ ما دور ولي الأمر في التقويم المستمر؟
تتواصل المعلمة مع ولي الأمر تواصلا مستمرا بتوضيح مدى تمكن ابنته من المهارات من خلال الملاحظات التي تدونها للطالبات وتكون دقيقة تعكس مستوى الطالبة, ولا يقتصر ذلك على غير المتقنات, أما الطالبات غير المتقنات فيراعى تكثيف التواصل مع أولياء الأمور وإرسال إشعارات دورية واستدعاء الأم لمناقشتها حول مستوى ابنتها لتساهم في حل الصعوبات التي تواجه الطالبة,ولا يؤجل ذلك حتى نهاية الفترة أونهاية العام.
يطلع ولي الأمر على مستوى ابنته فتريا ويتعرف على العلوم والمعارف والمهارات التي لم تتقنها من خلال سجل التقويم.

ملاحظة هامة :

لا تسلم الطالبة المخفقة الإشعار الثاني في نهاية الفصل الدراسي الأول ولا النتيجة النهائية في نهاية الفصل الدراسي الثاني إلا بعد تسليمها للكتب والدفاتر وأوراق العمل وسجل الواجبات إن وجد حتى يحتفظ به كأدلة على جهود المعلمة وكتفصيل لمستوى الطالبة عند الحاجة إليه وتحرص اللجنة على توثيق إشعارات أولياء الأمور والاحتفاظ بصور وتدوين تواريخ الاتصال بالأمهات وتواريخ زياراتهن.
المراجع


1ـ الإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض(بنات), لائحة تقويم الطالب الجديدة والمذكرة التفسيرية لها, 1427هـ.


2ـ الإدارة العامة للتدريب التربوي والابتعاث, الحقيبة التدريبية لبرنامج التدريب لتطبيق لائحة تقويم الطالب المعدلة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية, 1427هـ.


3ـ وزارة التربية والتعليم, دليل المعلمة في تقويم طالبات الصفوف المبكرة, 1427هـ.


4ـ مركز الإشراف التربوي بوسط الرياض(بنين), شعبة الصفوف الأولية, شرح لائحة تقويم الطالب في الصفوف المبكرة, (د.ت).


5ـ مركز الإشراف التربوي بوسط الرياض(بنين), شعبة الصفوف الأولية, شرح آلية العمل في التقويم المستمر, (د.ت).

http://awlyah-rwaby.blogspot.com/

جارٍ التحميل...