الأحد، أكتوبر 30، 2011

خطة برنامج ( بأخلاقي أسمو) للعام الدراسي 1432- 1433هـ

مشروع بأخلاقي أسمو
أختي المعلمة:
 من فضل الله ونعمته عليك أن وفقك لتدريس تلميذات هذه المرحلة وهن لا يزلن في بداية الطريق فيكون تعليمك لهن أساساً يبنين عليه. ولا يخفى عليك أهمية تربية النشئ على الأداب الإسلامية بحيث تكون سلوكاً يتجلى في جميع تصرفاته.
وكما تعلمين أختي المربية أن التلميذة لا تتربى على يديك فقط من خلال الدروس بل إنها تأخذ منك أضعاف ذلك أثناء تعاملها معك ومحاكاتها لك ، لذلك فمن الضروري استثمار هذا بتبصير التلميذات بالسلوكيات والآداب الحسنة من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وسيرة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) والمتابعة اليومية لسلوكهن وفق ماتعلمنه من سلوكيات وترسيخها في نفوسهن وحثهن على الالتزام بها.

أختي المعلمة:
أنت أكبر قدوة لتلميذاتك في الأعمال والأقوال والمظهر العام ، لذا فاحرصي أشد الحرص على أن يوافق عملك قولك، ليكون ما تبنينه قوياً.
وأخيراً تذكري الثواب الجزيل لمن يقوم بهذا العمل بإخلاص .

نسأل الله أن يوفقنا وإياك لما يحبه ويرضاه

مشروع بأخلاقي أسمو
الهدف العام للمشروع
تنمية شخصية التلميذة من جميع جوانبها بما يحقق مبدأ الشمول والتوازن والتكامل والاعتدال وفق الشريعة الإسلامية ، من خلال تعزيز المبادئ والقيم التي جاء بها الدين الإسلامي الحنيف وأكدتها سياسة التعليم في المملكة والعمل على تمثلها سلوكاً في حياة التلميذات.
الأهداف التفصيلية:
_أن تفسر التلميذة مفهوم القيم التالية ( النظافة ،الصدق ، التعاون ،الأمانة ،الاحترام ؛ حب العلم) .
_أن تربط التلميذة بين القيم والسلوكيات الدالة عليها.
_أن تحفظ التلميذة بعض الآيات ووالأحاديث المتعلقة بكل قيمة .
_أن تتخذ التلميذة من الرسول (صلى الله عليه وسلم) والصحابة قدوة حسنة تقتدي بها.
_أن تطبق التلميذة السلوكيات المرتبطة بالقيم في حياتها اليومية .
_أن يشارك المجتمع خارج المدرسة في تعزيز القيم لدى التلميذة.
آلية التنفيذ:
_اتخاذ القيمة الإسلامية شعاراً خلال الفترة الزمنية لتنفيذها وذلك عن طريق الإعلان عنها _في إذاعة المدرسة.(مع إبلاغ أولياء الأمور بها بأساليب متنوعة ومشوقة )
_توجيه المعلمات وتذكيرهن للتلميذات بالقيمة الإسلامية خلال الحصة الدراسية حسب ما تراه المعلمة مناسباً.
_وضع الملصقات المناسبة للقيمة وتثبيتها في الممرات والفصول ويكون عرضها لوقت كاف مع تدريب التلميذات على قراءة هذه الملصقات.
_إعداد بطاقات تحتوي على أبرز السلوكيات المطلوب الالتزام بها وتثبيتها في مكان بارز في الفصل أو ساحات المدرسة.
_استثمار(الإذاعة المدرسية، حصص النشاط ، حصص الانتظار....)في مساعدة التلميذة على الفهم والتطبيق من خلال سرد القصص ، تمثيل الأدوار، وتفعيل غرفة المصادر في ذلك.
_متابعةالتزام التلميذات بهذه القيم وتطبيقهن لها خلال اليوم الدراسي سواء داخل الفصل أو خارجه، مع التأكيد على أن المعلمة قدوة لهن في ذلك.(إشراك أولياء الأمور في متابعة التلميذة في المنزل )
تختتم الفترة الزمنية المحددة للقيم السلوكية بتنفيذ منشط يقيس ثبات القيمة وعمقها في نفوس التلميذات من خلال ما يلي :
*رسم وتلوين بعض الصور المرتبطة بالقيمة.
*عرض عبارات مخطوطة من قبل التلميذات حول هذه القيمة .
*مسابقات.
*ملصقات من إنتاج التلميذات.
         * استثمار برنامج الأم الزائرة ،ودعوة بعض الأمهات للمشاركة في المنشط واستطلاع رأيهن حول سلوك التلميذة في المنزل)
              * دعوة شخصيات متخصصة .    
_ كتابة تقريرحول القيمةالمنفذة في نهاية الفترة الزمنية المحددة لتنفيذها (تقويم مرحلي).

_ كتابةتقريرختامي في نهاية العام الدراسي حول مشروع (بأخلاقي أسمو ) .  









خطة مقترحة لتنفيذ مشروع (بأخلاقي أسمو ) للعام الدراسي 1432-1433هـ
للصف الأول
الفترة الزمنية
القيم
مفرداتها
الفئة المستهدفة
الفئة المنفذة
تثبيت القيم
الفصل الدراسي الأول
من
16/12/1432
إلى
10/2/1432

النظافة

-         مفهوم النظافة .
-         اهتمام الإسلام بالنظافة (ذكربعض الآيات والأحاديث ).
-         النظافة المعنوية (نظافة القلب من الحسد والحقد ...).
-         النظافة الشخصية (نظافة الجسم ، الشعر ،الأسنان ،الأكل والشرب ...).
-         نظافة البيئة (المنزل ،المدرسة ومرافقها ،الشارع ،الحدائق ...)
-         أثر النظافة على الفرد والمجتمع.










طالبات الصف الأول الابتدائي










معلمات الصف الأول الابتدائي









يتم في نهاية كل فترة زمنية محددة للقيمة تنفيذ منشط مناسب كما ورد في آلية التنفيذ














الفصل الدراسي الثاني
من
5/3/1432
إلى
28/4/1432



الصدق








-         مفهوم الصدق .
-         الإسلام يحث على الصدق (ذكر بعض الآيات والأحاديث).
-         أنواع الصدق (مع الله ، مع النفس ، مع الأهل، مع المعلمة ، مع الجيران ، مع الأصدقاء ...)
-         قدوتي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)(ذكر بعض القصص من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة )
-         فضل الصدق وثمرته في الدنيا و الآخرة.
-         مقارنة بين الصدق والكذب.
-         أثر الصدق على الفرد والمجتمع .

من
1/5/1432
إلى
2/6/1432


التعاون

-         مفهوم التعاون.
-         الإسلام يحث على التعاون (ذكر بعض الآيات والأحاديث ).
-         فيم يكون التعاون ؟
-         مجالات التعاون(في المنزل ،في المدرسة ، في الحي...)
-         أهمية التعاون وأثره على الفرد والمجتمع .
-         ذكر قصص من سيرة السلف .

للصف الثاني والثالث
الفترة الزمنية
القيم
مفرداتها
الفئة المستهدفة
الفئة المنفذة
تثبيت القيم
الفصل الدراسي الأول
من
16/12/1432
إلى
10/2/1432

الأمانة

-         مفهوم الأمانة .
-         الإسلام يحث على الأمانة (ذكربعض الآيات والأحاديث ).
-         قدوتي رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) (ذكر بعض القصص من حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) والصحابة )
-         فضل الأمانة وثمرتها في الدنيا والآخرة.
-         مقارنة بين الأمانة والخيانة .
-         أثر الأمانة على الفرد والمجتمع.










طالبات الصفين الثاني والثالث الابتدائي










معلمات الصفين الثاني والثالث الابتدائي










يتم في نهاية كل فترة زمنية محددة للقيمة تنفيذ منشط مناسب كما ورد في آلية التنفيذ














الفصل الدراسي الثاني
من
5/3/1432
إلى
28/4/1432



الاحترام








-         مفهوم الاحترام .
-         الإسلام يحث على الاحترام (ذكر بعض الأدلة على ذلك).
-         مجالات الاحترام
*احترام الوالدين، النفس ، الأهل، المعلمة ، الجيران ، الأصدقاء ، الخادمة ،السائق،المستخدمة ، عامل النظافة )
*احترام الأنظمة والقوانين داخل المدرسة وخارجها .
-         ذكر قصص من سيرة السلف
-         أثر الاحترام على الفرد والمجتمع .

من
1/5/1432
إلى
2/6/1432


حب العلم

-         الإسلام يحث على طلب العلم (ذكر بعض الآيات والأحاديث ).
-         فضل طلب العلم .
-         آداب طالب العلم.
-         واجب الفرد تجاه العلم والعلماء.
-         ذكر قصص من سيرة السلف .
-         ثمرات العلم في الدنيا والآخرة .
-         أهمية العلم وأثره على الفرد والمجتمع .
-         كيف نسخر التقنية الحديثة في طلب العلم النافع ؟

http://awlyah-rwaby.blogspot.com/

جارٍ التحميل...